Kitab-kitab Rujukan Kitab Hayatush Shohabah Maulana Yusuf rah

مصادر كتاب حياه الصحابة عيون كتب السنة المطهرة
فلو اطلع على مصادر الكتاب البعض من العلماء لما طعنوا فيه وزلت أقلامهم وإقدامهم فيه، لان الزلة اصابت مصادر السنة وليس كتاب حياه الصحابة فحسب

اسم الكتاب/المصنف
1. القرآن المجيد
2. تفسير القرآن—- إسماعيل بن عمر بن كثير
3. الدر المأثور في التفسير بالمأثور– عبد الرحمن بن ابي بكر الخظيري السيوطي جلال الدين
4. تفسير الطبري— محمد بن جرير ابو جعفر الطبري
5. الجامع الصحيح– محمد بن إسماعيل البخاري
6. التاريخ الكبير—- محمد بن إسماعيل البخاري
7. الأدب المفرد—- محمد بن إسماعيل البخاري
8. كتاب الضعفاء—- محمد بن إسماعيل البخاري
9. عمدة القاري في شرح البخاري—- محمود بن احمد بن موسى بدر الدين العيني
10. الجامع الصحيح ،للإمام مسلم— مسلم بن حجاج بن مسلم النيسابوري ابي الحسين
11. الجماع الكبير، للترمذي— محمد بن عيسى بن سورة ابي عيسى الترمذي
12. الشمائل النبوية—- محمد بن عيسى بن سورة ابي عيسى الترمذي
13. سنن ابن ماجة—- محمد بن يزيد الربعي القزويني بن ماجة
14. المسند الصحيح ،لابن حبان— يقال انه اصح من ابن ماجة، محمد بن حبان بن احمد بن حبان ولد في بست من بلاد سجستان
15. المسند— لأحمد بن حنبل
16. الزهد—– لأحمد بن حنبل
17. فضائل الصحابة– لأحمد بن حنبل
18. سنن المجتبى—– احمد بن علي النسائي
19. السنن الكبرى —– احمد بن حسين البيهقي
20. السنن الصغرى—– احمد بن حسين البيهقي
21. دلائل النبوة—– احمد بن حسين البيهقي
22. الجامع المصنف في شعب الإيمان— احمد بن حسين البيهقي
23. البعث والنشور—- احمد بن حسين البيهقي
24. البداية والنهاية— إسماعيل بن عمر بن كثير
25. الآحاد والمثاني— احمد بن عمر الضحاك (ابن النبيل)
26. المسند———— احمد بن موسى ( بن مردوية)
27. الفوائد المنتخبة—— احمد بن علي الخطيب البغدادي
28. المسند————— احمد بن علي بن مثنى (أبي يعلى)
29. المختصر في التاريخ— احمد بن داود الدينوري
30. الإصابة في تمييز أسماء الصحابة–احمد بن علي بن حجر
31. لسان الميزان- احمد بن علي بن حجر العسقلاني
32. فتح الباري شرح صحيح البخاري– احمد بن علي بن حجر
33. شرح معاني الآثار– احمد بن محمد بن سلمه الطحاوي
34. التاريخ الكبير– احمد بن زهير بن خيثمة
35. حلية الأولياء وطبقة الأصفياء– احمد بن عبد الله بن نعيم
36. معرفة الصحابة– احمد بن عبد الله بن نعيم الاصبهاني
37. دلائل النبوة—– احمد بن عبد الله بن نعيم الاصبهاني
38. فضائل الإعمال– احمد بن محمد بن إسحاق الدينوري المشهور بابن السني من تلامذة الإمام الشافعي
39. عمل اليوم والليلة– لابن السني
40. البداية من الكفاية– احمد بن محمود بن ابي بكر نور الدين الصابوني الحنفي
41. مسند بن راهوية– إسحاق بن إبراهيم بن مخلد المروزي ابي يعقوب بن راهوية
42. المجالسة وجواهر العلم — احمد بن مروان الدينوري المالكي ابي بكر القاضي
43. المؤتلف والمختلف– احمد بن مروان الدينوري المالكي ابي بكر القاضي
44. الفوائد— تمام بن محمد بن عبد الله بن جعفر ابي القاسم البجلي الرازي الدمشقي محدث دمشق في عصره
45. دلائل النبوة– جعفر بن محمد بن الحسن بن المستفاض ابي بكر الفرياني ، تركي الأصل استقبل في بغداد بالطبول يقال مجلسه كان يضم عشرة ألف نسمة
46. المسند في الحديث– الحسن بن سفيان بن عامر الشيباني النسوي ابي العباس محدث خرسان في عصره
47. شرح السنة– حسين بن مسعود بن محمد الفراء أو ابن الفراء محي السنة البغوي
48. الأموال– حميد بن مخلد ( زنجوية) بن قتيبة الازدي النسائي ،اظهر الحديث بنسا.
49. الحكم والأمثال– حسن بن عبد الله بن سعيد العسكري ابي احمد
50. فضائل الصحابة– خيثمة بن سليمان بن حيدرة القرشي الطرابلسي حافظ زمانه محدث الشام
51. بذل المجهود في حل ابي داؤد– محي السنة في بلاد الهند الشيخ خليل احمد الايوبي ابي إبراهيم الهندي مدفون بالبقيع، شيخ محمد الياس الكاندهلوي
52. التاريخ للعصفري– خليفة بن الخياط بن خليفة العصفري البصري ابي عمرو ويعرف ( بشباب)
53. الطبقات للعصفري—العصفري
54. التجريد للصحاح السته– رزين بن معاوية بن عمار السرقطي الأندلسي إمام الحرمين توفي بمكة
55. صحيح المنتقى– سعيد بن عثمان بن سعيد ابن السكن البغدادي ابي علي
56. السنن، احد الكتب الستة— لابي داؤد سليمان بن الاشعث السجستاني إمام اهل الحديث في زمانه انتخب 480 حديث من نصف مليون حديث.
57. المراسيل—- لابي داؤد سليمان بن الاشعث السجستاني إمام اهل الحديث
58. المعجم الصغير– سليمان بن احمد بن أيوب الطبري
59. المعجم الأوسط— سليمان بن احمد بن أيوب الطبري
60. المعجم الكبير—– سليمان بن احمد بن أيوب الطبري
61. دلائل النبوة— سليمان بن احمد بن أيوب الطبري
62. المسند، للطيالسي— سليمان بن داؤد الجارود ( ابي داؤد الطيالسي) فارسي الاصل سكن البصرة ، قال اسرد 30 ألف حديث ولا فخر
63. الفتح الكبير– سيف بن عمر الاسدي التميمي من أصحاب السير كوفي الأصل
64. المسند– عبد الله عبد الرحمن بن فضل الدرامي السمرقندي ابي محمد
65. المسند— عبد بن حميد بن نصر الكسي ابي محمد قيل اسمه عبد الحميد
66. المنتقى لابن الجارود— عبد الله بن الجارود ابي محمد النيسابوري توفي بمكة
67. الرقائق– عبد الله بن المبارك بن وضاح الحنظلي ، شيخ الاسلام المجاهد
68. المعرفة، لعبدان—- عبد الله بن عيسى المروزي ابي محمد المعروف بعبدان
69. كتاب الجوع ، ابن ابي الدنيا– عبد الله بن محمد بن عبيد بن سفيان ، ابن ابي الدنيا القرشي الاموي
70. دلائل النبوبة ابن ابي الدنيا– عبد الله بن محمد بن عبيد بن سفيان ، ابن ابي الدنيا القرشي الاموي
71. المسند، لابي بكر بن شيبة— عبد الله بن محمد بن ابي شيبة العبسي
72. المصنف في الأحاديث والآثار—- عبد الله بن محمد بن ابي شيبة العبسي
73. أخلاق النبي وآدابه— عبد الله بن محمد بن جعفر ابن حبان الاصبهاني ابي محمد يقال له ابو الشيخ
74. نصب الراية في تخريج احاديث الهداية — عبد الله بن يوسف بن محمد الزيلعي ابي محمد جمال الدين
75. المسند لابن ابي حاتم—- عبد الرحمن بن محمد بن ابي حاتم بن إدريس بن المنذر التميمي الحنظلي الرازي
76. المصنف في الحديث—– عبد الرزاق ين همام بن نافع الحميري ،ابي بكر الصنعاني
77. المستخرج من كتب (الحديث للتذكرة والمستطرف من احوال الرجال للمعرفة) لابن مندة—– عبد الرحمن بن محمد بن إسحاق ابن مندة العبدي الاصبهاني ابي القاسم حافظ مؤرخ جليل القدر واسع الرؤية.
78. شرف المصطفى—- عبد الرحمن بن الحسن الاصبهاني النيسابوري ابي سعد
79. السنن للدار قطني—– علي بن عمر بن احمد بن مهدي الدارقطني الشافعي—
80. مجمع الزوائد ومنبع الفوائد—— علي بن ابي بكر بن سليمان الهيثمي نور الدين ابي الحسن المصري
81. كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال—– علي بن عبد الملك حسام الدين ابن قاضي خان القادري الشاذلي الهندي المشهور بالمتقي
82. مختصر كنز العمال —– علي بن عبد الملك حسام الدين ابن قاضي خان القادري الشاذلي الهندي المشهور بالمتقي
83. السيرة النبوية للمدائني— علي بن محمد بن عبد الله ابي الحسن المدائني
84. ناسخ الحديث ومنسوخة لابن شاهين—- عمر بن احمد بن عمر بن شاهين له 300مصنف
85. السنة—– عمر بن احمد بن عمر بن شاهين له 300مصنف
86. الترغيب والترهيب—- عبد الملك بن هشام الحميري المعافري
87. السيرة لابن هشام– عبد الملك بن هشام الحميري المعافري
88. فتوحات مصر والمغرب والأندلس— عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم ابي القاسم مؤرخ من أصحاب الحديث مصري الولادة والوفاة
89. ( الكامل في معرفة الضعفاء والمتروكين) لابن القطان أو ابن عدي—– عبد الله بن عدي بن عبد الله بن محمد بن المبارك ابن القطان الجرجاني أو ابن عدي
90. المسند لأبي زرعه الرازي—– عبد الله بن عبد الكريم بن يزيد ابي زرعه بن فروخ الرازي جالس احمد بن حنبل يحفظ مائة ألف حديث
91. التاريخ وعلل الرجال—– عبد الرحمن بن عمرو بن عبد الله بن صفوان النصري ابي زرعه الدمشقي من أئمة الحديث في زمانه
92. الجماع في الحديث لابن وهب—– عبد الله بن وهب بن مسلم الفهري المصري من أصحاب الإمام مالك
93. (الابانة عن اصول الديانة) للسجري— عبيد الله بن سعيد بن حاتم السجري الوائلي اصله من سجستان ونسبته اليها من غير قياس
94. الزوائد—– عبد الله بن الإمام احمد بن حنبل
95. زوائد المسند— عبد الله بن الإمام احمد بن حنبل
96. (الجامع المستفيض في فضائل الاقصى) لابن عساكر— القاسم بن علي بن الحسن ابن هبة الله ابي محمد المعروف بابن عساكر الدمشقي
97. الغريب المصنف في غريب الحديث والآثار ، للهروي— القاسم بن سلام الهروب ابي عبيد من أهل هرة مكث في تاليف مصنفه 40 عام وأول من ألف في هذا الفن
98. الأموال—– القاسم بن سلام الهروب ابي عبيد من أهل هرة
99. الموطأ—-لإمام مالك إمام دار الهجرة
100. السيرة النبوية،لابن إسحاق—- محمد بن إسحاق بن بشار المطلبي من اقدم المؤرخين من اهل المدينة
101. تاريخ الإسلام الكبير ، للذهبي—- محمد بن احمد بن عثمان بن قيماز الذهبي شمس الدين
102. المسند للفرياني —- محمد بن يوسف بن واقد الضبي ، تركي الاصل ابي عبد الله الفرياني
103. المسند، لمسدد—— مسدد بن سرهد بن سربل الاسدي أول من صنف المسند بالبصرة
104. المغازي—– محمد بن عائذ بن احمد الدمشقي
105. مسند الشافعي– محمد بن إدريس الشافعي
106. تاريخ الأمم والملوك، تاريخ الطبري– محمد بن جرير ابو جعفر الطبري
107. مسند الروياني—- محمد بن هارون الروياني
108. جمع الفوائد من ( جامع الاصول ومجمع الزوائد) —– محمد بن سليمان ابن الفاسي بن طاهر الروداني السوسي المكي شمس الدين محدث المغرب مالكي ولد بسوس
109. نوادر الاصول في أحاديث الرسول —– محمد بن علي بن الحسن بن بشر من أهل ترمذ
110. الطبقات الكبرى— محمد بن سعد بن منيع الزهري سكن بغداد عدل عند الخطيب البغدادي
111. الإشراف على مذهب أهل العلم لابن المنذر—- محمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري توفي بمكة
112. السنن، للدولابي—- محمد بن المصباح ابي جعفر المزني الدولابي البزار روى عنه الإمام البخاري 12 حديث ومسلم 20 حديث واخذ منه احمد بن حنبل
113. مختصر المختصر ، لابن خزيمة—– المسمى بصحيح ابن خزيمة، محمد بن إسحاق بن خزيمة السلمي إمام نيسابور لقبه السبكي بإمام الأئمة
114. كتاب المغازي— موسى بن عقبة بن عياش الاسدي من اهل المدينة قال احمد عليكم بمغازي ابن عقبة
115. (ذبل تاريخ بغداد) لابن الخطيب—– محمد بن محمود بن الحسن بن هبة الله بن محاسن ، محي الدين بن النجار مؤرخ من اهل بغداد
116. التاريخ، للسراج— محمد بن إسحاق بن إبراهيم بن مهران الثقفي نسب لعمل السروج
117. مسند، السراج— محمد بن إسحاق بن إبراهيم بن مهران الثقفي نسب لعمل السروج
118. مشكاة المصابيح—- محمد بن عبد الله العمري ابن عبد الله ولي الدين التبريزي
119. المستدرك على الصحيحين—- محمد بن عبد الله بن حمدوية المشهور بالحاكم يعرف بابن البيع ابي عبد الله
120. المغازي النبوية ، للواقدي— محمد بن عمر بن واقد السهمي من الحفاظ
121. الكنى ، للكرابيسي —- محمد بن محمد بن احمد ابي احمد النيسابوري الكرابيسي القزويني ، الحاكم الكبير ويعرف بابي احمد الحاكم
122. المسند،للداوردي العدني —– محمد بن يحيى بن ابي عمر ابي عبد الله العدني الداوردي يقال له ابي عمر، قاضي عدن
123. المسند الكبير، للشاشي— هيثم بن كليب بن سريع الشاشي ابي سعيد محدث من وراء النهر
124. شرح السنة، اللائكائي—- هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري الرازي اللئكائي
125. كتاب الزهد،لابن السري—– هناد بن السري بن مصعب الدرامي شيخ الكوفة وزاهدها
126. مسند ابي عوانة—- يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم النيسابوري ابي عوانة،احد حفاظ الدنيا عند ياقوت
127. المغازي— يحيى بن سعيد بن فروخ القطان التميمي ابي سعيد من اقران الامام مالك قال عنه شعبة من اهل الصدق
128. الاسيعاب في تراجم الصحابة—- يوسف بن عبد الله بن عبد البر القرطبي 0 حافظ المغرب)
129. جامع بيان العلم وفضله—–ابن عبد البر
130. الفتن والملاحم…. نعيم بن حماد بن معاوية المروزي
131. المغازي ،للوليد بن مسلم— الوليد بن مسلم الموي الدمشقي ابي العباس عالم الشام في عصره من الحفاظ لع 70 مصنف في الحديث والتاريخ[/size]

ملاحظات هامة
الأولى:
الشيخ محمد يوسف بن الشيخ الياس المؤلف رحمة الله التزم في كتابة بذكر المصدر الذي اخذ منه القصة أو الحديث أو الأثر بأمانة بالغة ، ولا تخرج عن هذه المصادر العظيمة البالغ عددها 130 مصدر.
الثانية:
الشيخ يوسف التزم الأمانة العلمية بذكر قول أهل العلم في القصة أو الأثر أو الحديث من حيث الصحة والضعف،، ان احتاج ذلك للبيان، مما يدل على دقة وعلم هذا الرجل وأمانته البالغة الأثر.
الثالثة:
الشيخ يوسف رحمه الله يعلم مسبقا بأحوال أمراض القلوب كما هو في القرآن والسنة النبوية وحياه الدعوة والدعاة،، وطعنهم المسبق في هذا الكتاب لمن أعمى الله بصره وبصيرته ،، لذا لم يتخل بسرد قصص الصحابة بأسلوبه وتحليله الشخصي وتدخل أفكاره في تلك القصص كما هو الشائع عند المصنفين، مثال على ذلك رجال حول الرسول لخاد محمد خالد، بل افرد عنوان الباب والعناوين الجانبية فقط لكل باب ثم تحت تلك العناوين ذكر القصة ومصدرها بكل أمانة وترك للقاري التحليل دون تدخل منه.
الرابعة:
ولا يعلم رحمه الله ان بعد كل ذلك التجرد والصدق والإخلاص منه في مصنفه ( حياه الصحابة) انه سوف يأتي علماء بعده أعماهم الحقد والحسد ويصفوا كتابه هذا بغباء مركب بأنه كتاب وهذا نص قول احدهم رحمه الله وغفر له زلات قدمه وقلمه ص12
(( وللتبليغين كتاب أخر يعتمدون عليه ويجعلونه من مراجع أتباعهم من الأعاجم من الهنود وغيرهم وهو المسمى ( حياه الصحابة) وهو مملوء بالخرافات والقصص المكذوبة والأحاديث الموضوعة والضعيفة، وهو من كتب الشر والضلال والفتنة)) انتهى من منشورات دار الصميعي للنشر والتوزيع –الرياض الطبعة الثانية1418هـ
أقول
1-لقد اتهم عدد 131 مرجع السابق ذكرها بتلك التهمة الشنيعة مصادر هذا الكتاب العظيم حياه الصحابة.
2- ولا مرجع غيرها لهذا الكتاب
3- ثم ان جماعة التبليغ يشرفها سواء كانوا هنود أو غيرهم ان تكون مراجعهم مراجع علماء السنة في كل عصر ومصر وهي التي بين يدي القاري الكريم 131 مصدر السابق ذكرها.
4- ثم دين الإسلام هو للعرب وللعجم على حد سواء ولم يكن دين عنصري وقد خدم هذا الدين العرب والعجم ، كما هو في 131 المصنف أعلاه بل ان أصحاب الكتب الستة هم من العجم، فلا ينبغي التلفظ بهذه الألفاظ المفرقة لإخوة الإسلام.
5- وهو كتاب تعتمد عليه الأمة كلها لان مصادرها مصادر الأمة وليس كتاب خاص بالتبليغين كما ذكر عفا الله عنه .
الملاحظة الأخيرة:
أي طعن في كتاب حياه الصحابة هو طعن في هذه المصادر المائة والواحد والثلاثون، ومن يطعن في هذه المصادر ما حكمه ؟؟؟؟؟؟
الجواب من أهل العلم والحل والعقد .
وإني على يقين وثقه ان العالم الذي وصف كتاب حياة الصحابة من كتب الشر والضلال والفتنة،،،وسار على وصفه تقليدا لا اجتهادا الكثير للأسف،،، لو انه بقليل من الجهد تفحص المصنف ذو الثلاثة الأجزاء ،،، وعرف مصادر الأحاديث والقصص والآثار لما تلفظ بمقولته تلك.
والله الموفق

شبكة الدعوة والتبليغ

Tinggalkan komentar

Belum ada komentar.

Comments RSS TrackBack Identifier URI

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s